شرح بالتفصيل لنظريات علم النفس و الغرض منها

شرح بالتفصيل لنظريات علم النفس و الغرض منها

يستخدم مصطلح نظرية غالبًا ما يستخدم للإشارة إلى التخمين أو الحدس أو الافتراض أثناء دراستك لعلم النفس والمواضيع العلمية الأخرى، من المهم ملاحظة أن النظرية في العلوم تختلف عن الاستخدام العامي، واليوم سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال نظريات علم النفس فتابعونا.

نظريات علم النفس

الغرض من نظرية علم النفس

تستخدم النظريات في علم النفس لتقديم نموذج لفهم الأفكار والعواطف والسلوكيات البشرية طوال تاريخ علم النفس، تم اقتراح عدد من النظريات لشرح والتنبؤ بجوانب مختلفة من السلوك البشري.

تتكون النظرية النفسية من عنصرين رئيسيين:

يجب أن يصف السلوك.

يجب أن تقدم تنبؤات حول السلوكيات المستقبلية.

ساعدت كل نظرية في المساهمة في معرفتنا بالعقل والسلوك البشري بعض النظريات، مثل التكييف الكلاسيكي، لا تزال مقبولة جيدًا حتى اليوم وهناك نظريات أخرى، مثل نظريات فرويد، لم تصمد بشكل جيد وتم استبدالها في الغالب بنظريات جديدة تفسر التطور البشري بشكل أفضل.

أنواع مختلفة من النظريات النفسية

هناك العديد من نظريات علم النفس، ولكن يمكن تصنيف معظمها على أنها واحدة من أربعة أنواع رئيسية.

نظريات تنموية

توفر نظريات التنمية إطارًا للتفكير في النمو البشري والتنمية والتعلم إذا كنت قد تساءلت يومًا عما يحفز الفكر والسلوك البشري، فإن فهم هذه النظريات يمكن أن يوفر نظرة ثاقبة مفيدة للأفراد والمجتمع.

توفر النظريات التنموية مجموعة من المبادئ التوجيهية والمفاهيم التي تصف وتشرح التنمية البشرية. تركز بعض النظريات التنموية على تشكيل صفة معينة، مثل نظرية كولبرج للتطور الأخلاقي، نظريات تنموية أخرى تركز على النمو الذي يحدث طوال العمر، مثل نظرية إريكسون للتطور النفسي الاجتماعي.

النظريات الكبرى

النظريات الكبرى هي تلك الأفكار الشاملة التي غالبًا ما يقترحها كبار المفكرين مثل سيغموند فرويد وإريك إريكسون 4 وجان بياجيه، تشمل نظريات التنمية الكبرى نظرية التحليل النفسي، ونظرية التعلم، والنظرية المعرفية.

يمكنك قراءة: أقوي 3 كورسات علم النفس و فهم السلوك البشري – مجتهد

تسعى هذه النظريات إلى تفسير الكثير من السلوك البشري، لكنها غالبًا ما تعتبر قديمة وغير مكتملة في مواجهة الأبحاث الحديثة. غالبًا ما يستخدم علماء النفس والباحثون النظريات الكبرى كأساس للاستكشاف، لكنهم يفكرون أيضًا في النظريات الأصغر والأبحاث الحديثة.

نظريات مصغرة

تصف النظريات المصغرة جانبًا صغيرًا خاصًا جدًا من جوانب التنمية. قد تشرح النظرية المصغرة السلوكيات الضيقة نسبيًا، مثل كيفية تكوين احترام الذات 5 أو التنشئة الاجتماعية في مرحلة الطفولة المبكرة. غالبًا ما تكون هذه النظريات متجذرة في الأفكار التي أسستها النظريات الكبرى، لكنها لا تسعى إلى وصف وتفسير السلوك البشري والنمو بأكمله.

نظريات ناشئة

النظريات الناشئة هي تلك التي تم إنشاؤها مؤخرًا نسبيًا وغالبًا ما يتم تشكيلها من خلال الجمع المنهجي بين مختلف النظريات المصغرة تعتمد هذه النظريات على أبحاث وأفكار من تخصصات مختلفة ولكنها ليست واسعة أو بعيدة المدى مثل النظريات الكبرى، النظرية الاجتماعية والثقافية التي اقترحها ليف فيجوتسكي هي مثال جيد لنظرية التنمية الناشئة

أمثلة على نظريات علم النفس

تركز بعض أفضل نظريات علم النفس المعروفة على فروع محددة في علم النفس بعض هذه تشمل:

النظريات السلوكية

علم النفس السلوكي، المعروف أيضًا باسم السلوكية، هو نظرية للتعلم تقوم على فكرة أن جميع السلوكيات يتم اكتسابها من خلال التكييف. بدافع من علماء النفس المشهورين مثل جون بي واتسون وبي إف سكينر، هيمنت النظريات السلوكية على علم النفس خلال النصف الأول من القرن العشرين اليوم، لا يزال المعالجون يستخدمون التقنيات السلوكية على نطاق واسع لمساعدة العملاء على تعلم مهارات وسلوكيات جديدة.

النظريات المعرفية

تركز النظريات المعرفية لعلم النفس على الحالات الداخلية، مثل التحفيز وحل المشكلات واتخاذ القرار والتفكير والانتباه تسعى مثل هذه النظريات إلى شرح العمليات العقلية المختلفة بما في ذلك كيفية معالجة العقل للمعلومات.

نظريات إنسانية

بدأت نظريات علم النفس الإنساني في الازدياد في شعبيتها خلال الخمسينيات 8 بينما ركزت النظريات السابقة غالبًا على السلوك غير الطبيعي والمشكلات النفسية، أكدت النظريات الإنسانية بدلاً من ذلك على الخير الأساسي للبشر ومن أبرز المنظرين الإنسانيين كارل روجرز وأبراهام ماسلو.

نظريات الشخصية

ينظر علم نفس الشخصية إلى أنماط الأفكار والمشاعر والسلوك التي تجعل الشخص فريدًا. بعض من أشهر النظريات في علم النفس مكرسة لموضوع الشخصية، بما في ذلك نظرية السمات الشخصية، ونظرية الشخصية “الخمسة الكبار”، ونظرية إريكسون للتطور النفسي والاجتماعي.

نظريات علم النفس الاجتماعي

يركز علم النفس الاجتماعي على مساعدتنا في فهم وشرح السلوك الاجتماعي تتركز النظريات الاجتماعية عمومًا على ظواهر اجتماعية محددة، بما في ذلك السلوك الجماعي والسلوك الاجتماعي الإيجابي والتأثير الاجتماعي والحب وغير ذلك الكثير.

من المصادر: mawdoo3

165 مشاهدة