علاج الامراض النفسية وطريقة التعامل مع المريض النفسي

علاج الامراض النفسية وطريقة التعامل مع المريض النفسي

علاج الأمراض النفسية ، المرض العقلي هو مجموعة من الأمراض التي تؤثر على أفكار الناس ومشاعرهم وعواطفهم وسلوكياتهم وقدرتهم على التواصل مع الآخرين وإتمام المهام اليومية ، وقد يكون هذا التأثير مؤقتًا أو مزمنًا. في ظل ظروف معينة.

علاج الامراض النفسية

يعتمد علاج الامراض النفسية تحديد العلاج المناسب للمريض عقليًا على العديد من العوامل المختلفة، مثل طبيعة المرض العقلي للشخص وشدة الحالة سيضع الطبيب خطة علاجية للمريض بناءً على العوامل التالية:

  • قد تشمل حالته وخطة العلاج الأدوية والإرشاد النفسي والدعم الاجتماعي.
  • في بعض الحالات الخطيرة ستبقى الضحية في مستشفى نفسي مخصص من أجل الحصول على علاج مكثف أو في بعض الحالات لمنع الضحية من إيذاء نفسه أو غيره.

العلاجات الدوائية في علاج الامراض النفسية

هناك العديد من الأدوية المستخدمة في كيفية علاج الامراض النفسية ومع ذلك، لا يمكن أن يعالج المرض العقلي بشكل كامل  وتكمن أهمية استخدامه في أنه يساعد في العلاج النفسي والعلاجات الأخرى المستخدمة للسيطرة على المرض، وكذلك الأدوية التي يمكن أن تقلل بشكل كبير من الأعراض المصاحبة للمرض. ويعتمد العلاج الدوائي المناسب على بناءً على حالة المريض وكيفية استجابة جسمه للأدوية.

يمكنك قراءة: أقوي 3 كورسات علم النفس و فهم السلوك البشري – مجتهد

العلاجات الدوائية الشائعة المستخدمة في علاج الامراض النفسية :

  • مضادات الاكتئاب: يمكن لعلاج الاكتئاب والعديد من الأمراض العقلية الأخرى مثل القلق تكمن أهمية استخدام هذه الأدوية في تقليل إدراك الناس لأعراض وعلامات معينة مصحوب بمرض عقلي على سبيل المثال: صعوبة التركيز  عدم الرغبة في الانخراط في الأنشطة المختلفة  اليأس، قلة الطاقة والحزن، مما يشير إلى أن أدوية الاكتئاب لا تسبب الإدمان أو الاعتماد على المخدرات، ومن أمثلة مضادات الاكتئاب ما يلي:
  • مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) ، مثل فلوكستين ، سيتالوبرام ، باروكستين وسيرترالين.
  • مثبطات امتصاص السيروتونين النوربينفرين (SNRIs) ، مثل فينلافاكسين ودولوكستين.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCA) ، بما في ذلك كلوميبرامين ، لوفيرامين ، أميتريبتيلين ، نورتريبتيلين ، ونورتريبتيلين.
  • مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAOIs) ، مثل إيزوكاربوكساميد ، ترانسسيكلوبروبيلامين وفينيثيلازين.
  • الأدوية المضادة للقلق: تُستخدم الأدوية المضادة للقلق لعلاج العديد من الأمراض العقلية المرتبطة بالقلق مثل اضطراب الهلع واضطراب القلق العام، تستخدم هذه الأدوية أيضًا لتخفيف الأرق وتجدر الإشارة إلى أنه من المفيد استخدام الأدوية المضادة للقلق سريعة المفعول فقط لعلاج الأعراض المرتبطة بالقلق على المدى القصير، وذلك لأن هذا الدواء المضاد للقلق قد يؤدي إلى الاعتماد على الدواء. للاستخدام طويل الأمد ، عادةً ما تستخدم مضادات الاكتئاب ذات التأثيرات المضادة للقلق.
  • تشمل المهدئات: ديازيبام ، لورازيبام ، كلونازيبام وألبرازولام
  • مثبتات الحالة المزاجية: تستخدم مثبتات المزاج بشكل شائع لعلاج الاضطراب ثنائي القطب، وتستخدم هذه الأدوية أحيانًا لعلاج العديد من الحالات الأخرى مثل الاكتئاب. عند استخدامها مع مضادات الاكتئاب فيما يلي أمثلة على هذه الأدوية حمض الفالبوريك،  الليثيوم.
  • مضادات الذهان: تستخدم مضادات الذهان بشكل أساسي في علاج الذهان مثل الفصام أو الفصام ، ويمكن أيضًا استخدامها لعلاج أمراض أخرى ، مثل الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب وتنقسم مضادات الذهان إلى نوعين الأنواع الرئيسية هي كما يلي:
  • مضادات الذهان غير النمطية ، مثل كيتيابين ، وريسبيريدون ، وأريبيبرازول ، وأميلوبريد ، وكلوزابين تسمى هذه الأدوية جيلًا جديدًا من مضادات الذهان.
  • مضادات الذهان النموذجية أو مضادات الذهان من الجيل الأول الفلوبينتولول والكلوربرومازين والبيرفينازين والزوكبينثيازول والسولبيريد والليفوثيازين والهالوبيريدول.

نصائح وإرشادات في علاج الامراض النفسية

في معظم الحالات  لا يمكن علاج الامراض النفسية إلا دون استشارة الطبيب واتباع خطة العلاج التي يحددها الطبيب ، ومع ذلك ، يمكن للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية معينة اتباع بعض النصائح والتعليمات لتحسين كفاءة العلاج ، بما في ذلك:

الالتزام بالعلاج: تأكد من المشاركة في جميع العلاجات ، وتناول الدواء في الوقت المحدد ، وإذا كنت تشعر بتحسن ، فيرجى تجنب إيقاف الدواء دون استشارة الطبيب  لأن الانسحاب المفاجئ يمكن أن يسبب أعراض انسحاب واضحة أو تكرار أعراض المرض ولكن إذا كانت هناك بعض الآثار الجانبية المزعجة ، يمكنك استشارة الطبيب لإيجاد الحل المناسب.

يمكنك قراءة: تخصص علم النفس – و3 سمات لشخصية رواد علم النفس

الحفاظ على النشاط البدني: وذلك لأهميته في الحد من أعراض الأمراض العقلية المختلفة (مثل الاكتئاب والقلق والكاتونيا) ، كما يقلل من بعض الأدوية المستخدمة في علاج الامراض النفسية (مثل زيادة الوزن) و يمكن للتأثير البشري اختيار الأنشطة المفضلة ، كالسباحة والمشي وحتى الحدائق المنزلية المختلفة ، ويوصى بالأنشطة الرياضية ، حتى لو كانت هذه الأنشطة بسيطة ، لأنها سيكون لها تأثير إيجابي على المريض.

اتباع أسلوب حياة صحي: على سبيل المثال: اتباع نظام غذائي صحي  وضمان وقت نوم كافٍ ، وممارسة الرياضة بانتظام. تجنب اتخاذ قرارات حاسمة

ينصح بتجنب اتخاذ قرارات حاسمة عند ظهور الأعراض الشديدة  لأن الشخص لا يستطيع التفكير بشكل صحيح واتخاذ القرار الصحيح.

إقرأ أيضاً : دورات علم النفس مجانية بالكامل

من المصادر: mayoclinic