علم النفس العصبي وأمور لا تعرفها عنه

علم النفس العصبي وأمور لا تعرفها عنه
علم النفس العصبي
علم النفس العصبي

ما هو علم النفس العصبي؟

علم النفس العصبي هو دراسة علاقة الدماغ بتصرفات نفسية وسلوكية محددة.

يدرس علم النفس العصبي تكوين ووظيفة الدماغ وعلاقته بتصرفات سلوكية ونفسية محددة، ويعتبر حقل تجارب لعلم النفس يهدف إلى فهم كيفية تأثر السلوك والإدراك على أداء الدماغ، ويهتم بتشخيص وعلاج الاضطرابات العصبية المؤثرة على السلوك والإدراك. بينما يركّز علم الأعصاب التقليدي على وظائف الجهاز العصبي وينفصل عنه علم النفس التقليدي بشكل كبير. علم النفس العصبي يتطلّع إلى اكتشاف الروابط المشتركة بين الدماغ والعقل، وبالتالي فهو يتشارك مع طب النّفس والأعصاب في المفاهيم والاهتمامات ومع علم الأعصاب السّلوكي عامةً. يُستخدَم المصطلح «علم النفس العصبي» لدراسات مرضية في الإنسان والحيوان، كما يُستخدَم لتسجيل النشاط الكهربائي للخلية (سواءً كانت خلية واحدة أو مجموعة من الخلايا) في أعلى رتب الثّديات (إضافة إلى دراسة بعض المرضى). إن منهج علم النفس العصبي هو منهج علمي، يستخدم ويستفيد من علم الأعصاب، كما يتشارك مع علم النفس الإدراكي وعلم الإدراك بأنهم جميعًا ينظرون للعقل كمعالج معلومات. يميل علماء النفس العصبيون إلى العمل في مجال الأبحاث (الجامعات، المختبرات، المؤسسات البحثية)، والمجال الإكلينيكي (تقييم وعلاج مرض علم النفس العصبي)، كما يعملون في مجال الطب الشّرعي (غالباً كمستشار للتجارب السريريّة عندما يكون عمل الجهاز العصبي المركزي محط اهتمام).

 

من هو أخصائي علم النفس العصبي ؟

أخصائي علم النفس العصبي هو عالم نفسي متخصص في فهم العلاقة بين الدماغ الجسدي والسلوك الدماغي يمكن أن تؤدي الاضطرابات داخل الدماغ والجهاز العصبي إلى تغيير السلوك والوظيفة الإدراكية.

علم النفس العصبي هو علم يبحث في العلاقات بين عمليات وآليات الدماغ، كما أنه يقوم بدراسة الإدراك والتحكم السلوكي، واليوم من خلال هذا المقال سوف نوضح علم النفس العصبي فكونوا معنا.

دور الأخصائي في علم النفس العصبي

يتمثل دور أخصائي علم النفس العصبي في فهم كيفية ارتباط هياكل وأنظمة الدماغ بالسلوك والتفكير.

علماء النفس العصبي حاصلون على درجة الدكتوراه في علم النفس والتدريب في علم النفس العصبي غالبًا ما يعملون في مجال البحث أو الإعدادات السريرية.

ماذا يفعل أخصائي علم النفس العصبي؟

يقوم علماء النفس العصبي بتقييم وعلاج الأشخاص الذين يعانون من أنواع مختلفة من اضطرابات الجهاز العصبي. إنهم يعملون بشكل وثيق مع الأطباء، بما في ذلك أطباء الأعصاب.

علم النفس العصبي
علم النفس العصبي

يمكنك قراءة: ما هي المشاكل الصحية التي تحدث بسبب الإجهاد

يمكن أن تؤثر أمراض وإصابات وأمراض الدماغ والجهاز العصبي على الطريقة التي يشعر بها الشخص ويفكر ويتصرف، تشمل الأعراض التي قد تتطلب اختصاصي علم النفس العصبي ما يلي:

  • صعوبات في الذاكرة.
  • اضطرابات المزاج.
  • صعوبات التعلم.
  • ضعف الجهاز العصبي.

إذا لم يتمكن الأطباء الآخرون من تحديد سبب الأعراض، فيمكن لطبيب النفس العصبي المساعدة في تحديد التشخيصي إذا كان التشخيص معروفًا بالفعل، يمكن أن يظل التقييم مفيدًا.

يمكن أن يساعد أخصائي علم النفس العصبي في تحديد الإعاقات التي قد تكون لديك ومدى شدتها فيما يلي أمثلة على الحالات التي يقومون بتقييمها وعلاجها:

  • يمكن أن تؤثر السكتة الدماغية على السلوك والتفكير والذاكرة ووظائف الدماغ الأخرى بطرق واضحة أو خفية يمكنهم إجراء تقييم للمساعدة في تحديد درجة ضعف السكتة الدماغية.
  • يمكن أن يسبب مرض باركنسون، وهو اضطراب تدريجي، العديد من المشاكل العصبية يمكن أن يوفر اختبار أخصائي علم النفس العصبي خطًأ أساسيًا لمساعدتهم على تحديد تطور المرض وانخفاض الوظيفة.
  • يمكن أن يتداخل مرض الزهايمر وأنواع الخرف الأخرى مع الذاكرة والشخصية والقدرات المعرفية يمكن لطبيب النفس العصبي إجراء اختبار لمساعدتهم على التعرف عليه في مرحلته المبكرة.
  • يمكن أن تسبب إصابات الدماغ الرضحية مجموعة متنوعة من الأعراض يمكن لطبيب النفس العصبي أن يساعد في تحديد كيفية تأثير الإصابة على وظائف مثل التفكير المنطقي أو مهارات حل المشكلات.
  • يمكن أن يساعد اختصاصي علم النفس العصبي في تحديد أي من أنواع صعوبات التعلم العديدة التي يعاني منها شخص ما ووضع خطة علاجية.

علم النفس العصبي الإكلينيكي هو مجال متخصص في علم النفس الإكلينيكي، مكرس لفهم العلاقات بين الدماغ والسلوك، خاصة وأن هذه العلاقات يمكن تطبيقها على تشخيص اضطراب الدماغ، وتقييم الأداء المعرفي والسلوكي وتصميم العلاج الفعال.

 معرفة تخصصية

تعتمد الخبرة المطلوبة في هذا المجال على الطريقة التي يرتبط بها السلوك والمهارات بهياكل وأنظمة الدماغ.

 معالجة المشاكل

التقييمات النفسية العصبية مطلوبة على وجه التحديد للمساعدة في فهم كيفية عمل مناطق وأنظمة الدماغ المختلفة يُوصى بإجراء الاختبار عادةً عند ظهور أعراض أو شكاوى تتعلق بالذاكرة أو التفكي، قد يتم الإشارة إلى ذلك من خلال تغيير في التركيز أو التنظيم أو التفكير أو الذاكرة أو اللغة أو الإدراك أو التنسيق أو الشخصية، قد يكون التغيير ناتجًا عن عدد من الأسباب الطبية أو العصبية أو النفسية أو الجينية.

علم النفس العصبي
علم النفس العصبي

 خدم السكان

يخدم علم النفس العصبي السريري الأشخاص في جميع مراحل العمر والنمو كلما كانت هناك مخاوف بشأن وظائف المخ، يمكن أن يتراوح هذا من المخاوف التنموية عند الرضع والتحديات الأكاديمية في الطفولة والمراهقة والبلوغ المبكر والعمل والتحديات الاجتماعية في مرحلة البلوغ والمخاوف بشأن تدهور الوظيفة في سن الشيخوخة، بعض الحالات التي يتعامل معها علماء النفس العصبي بشكل روتيني تشمل اضطرابات النمو مثل التوحد، واضطرابات التعلم والانتباه، والارتجاج وإصابات الدماغ الرضحية، والصرع، وسرطان الدماغ، والسكتة الدماغية، والخرف.

المهارات والإجراءات المستخدمة

يتكون التقييم النفسي العصبي من جمع المعلومات التاريخية ذات الصلة، والفحص النفسي العصبي، وتحليل وتكامل البيانات والنتائج، وردود الفعل إلى مصدر الإحالة، يتم الحصول على التاريخ من خلال مراجعة السجلات الطبية وغيرها، ومن خلال المقابلة مع المريض بعد إذن المريض ، يمكن مقابلة أفراد الأسرة أو غيرهم من الأشخاص المطلعين وطلب منهم مشاركة تصوراتهم ووجهات نظرهم حول الجوانب المهمة للتاريخ والأعراض، يتكون الاختبار عادةً من إجراء اختبارات معيارية باستخدام الأسئلة الشفوية والورق والقلم الرصاص وأجهزة الكمبيوتر والتلاعب بالمواد مثل الكتل والألغاز وغيرها من الإجراءات اعتمادًا على نطاق التقييم والغرض منه، قد يركز الاختبار على مجموعة واسعة من الوظائف المعرفية بما في ذلك الانتباه والذاكرة ،اللغة، المهارات الأكاديمية، التفكير وحل المشكلات ، القدرة البصرية المكانية والمهارات الحسية الحركية، قد يقوم أخصائي علم النفس العصبي أيضًا بإجراء الاختبارات والاستبيانات المتعلقة بالجوانب النفسية للمزاج والأسلوب العاطفي والسلوك والشخصية.

دور علم النفس في حياتك

الشعور بعدم التوازن، أو عدم القدرة على فهم مشاعر المرء وارتباطها أوعدمه بحالة جسدية، يمكن أن يسبب الارتباك الشديد.

إذا كنت تعاني من أي أعراض جسدية أو عاطفية، فمن المهم طلب المساعدة.

في حين أن بعض المشكلات قد تكون مرتبطة بمرض بسيط، فقد يتطلب البعض الآخر نظرة أكثر تعمقًا على الأعراض والعلاجات.

يُنصح دائمًا بطلب مشورة مقدم الرعاية الأولية الخاص بك أولاً إذا كانت لديك أية مخاوف بشأن صحتك الجسدية أو العقلية.

وسيساعد إنشاء علاقة جيدة مع طبيب الرعاية الأولية في ضمان وجود شخص يمكنه متابعة مسار صحتك وعافيتك

ويمكنه مراقبة أي رعاية تتلقاها، حتى لو كان ذلك يعني إحالتك إلى أخصائي في مكان آخر.

إذا كنت تعاني من أعراض جسدية تعتقد أنها تنبع من أسباب عاطفية، فتحدث مع طبيبك حول هذه الأعراض.

أيضًا، هناك العديد من الخيارات لطلب رعاية الصحة العقلية خارج عيادة الطبيب الطبي الأساسي.

يختار بعض الأشخاص العلاج الجماعي، بينما يفضل البعض الآخر الاستشارة الفردية.

في حين أن بعض الأفراد قادرون على الذهاب إلى المواعيد ولا يمانعون في القيام بذلك

فقد يفضل البعض الآخر الاستعانة بخدمات مستشار أو معالج من خلال مورد عبر الإنترنت.

 

أقرا ايضا

بحث في الانفعالات في علم النفس

100 مشاهدة