نسبة فيتامين د في الجسم

نسبة فيتامين د في الجسم
فيتامين د الطبيعي
فيتامين د الطبيعي

فيتامين د الطبيعي

فيتامين د الطبيعي كم في الجسم يعتبر من أكثر الأسئلة بحثًا على المواقع الطبية والصحية المختلفة، ففيتامين د هو أحد الهرمونات التي يتم إفرازها أو امتصاصها من الأشعة بصورته الطبيعية ولها تأثير إيجابي كبير على الصحة، و المعدل الطبيعي لفيتامين د سوف نتناوله في هذا المقال بالإضافة إلى كم تكون نسبته وجميع فوائد الفيتامين  وأضرار نقصه وكيفية علاج تلك الأضرار لفيتامين د و إجابة سؤال فيتامين د الطبيعي كم في الجسم ؟ .

كم هي نسبة فيتامين د في الجسم؟

اختلف الخبراء حول العالم حول النسبة الطبيعية الضرورية والتي يجب توافرها لاحتياجات معظم أجزاء جسم الانسان من فيتامين د و الفيتامينات الأخرى، حتى وصل تقدير معدل فيتامين د اليوم إلى 20 نانوغرام/مل بشكل طبيعي للجسم، فأي معدل أقل من ذلك فهو دال على نقص الفيتامين، بينما إذا كان أكبر من 20 فهو يعتبر معدل طبيعي.

أسباب نقص فيتامين د vitamin D deficiency:-

1.يقوم لون البشرة و الجلد بالتأثير على نسبة فيتامين د القادمة من الشمس، حيث يقل تركيزها بصفة عامة في البشرة الداكنة ومعظم الفيتامينات بصفة عامة.
2.عدم التعرض لأشعة الشمس بعد وقت كبير يقلل من معدل فيتامين دوذلك أنها مصدر أساسي تفيد صحة الإنسان وتمده بنسبة و كمية كافية من فيتامين د.
3.عدم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د والعناصر الغذائية بصورة طبيعية التي يحتاج إليها جسمنا للنمو مثل الكالسيوم calcium والحديد التي تعد من مصادر تغذية العظام و العضلات والأسنان و يحتاجها جميع أعضاء جسم الانسان، ومن أمثلة تلك الأطعمة السلمون و جميع الأسماك المختلفة.
4.الإعتماد على نظام غذائي صحي لامتصاص فيتامين د من خلاله والحفاظ على بناء العظام والعضلات بشكل صحي.

أسباب زيادة فيتامين د الطبيعي في الجسم:-

– ويمكن لزيادة فيتامينات الجسم بصفة عامة و مستويات فيتامين د بصفة خاصة تمثل خطر كبير في جسمك خاصة في حالة الحمل أو بالنسبة لصحة الطفل، إذ أنها قد تؤدي إلى ظهور أعراض مختلفة و إليك تلك الأعراض :- مثل الإرهاق و فقد في إتزان جسمنا، كما يؤدي إلى العديد من زيادة الشعور بالعطش والتبول الشديد وزيادة الجفاف.

– وهنا يلعب تناول المكملات بكثرة دور في هذه الحالة دون إشراف من الطبيب على أجسامنا أو اختيار نوع المكمل الغير مناسب من فيتامين د والتي تكون غير القابلة للذوبان أو امتصاص مكوناتها من قبل الجهاز الهضمي وبالتالي يكون لذلك تأثير سلبي على الجهاز المناعي .

تشخيص و علاج نقص فيتامين د (vitamin D deficiency):-

– يعد فحص و تحليل الدم الشامل هو أفضل طرق تشخيص نقص مستوى فيتامين د الطبيعي في أجسامنا، غير أنه ضروري  ويعتبر ضمان للتعرف والتأكد من مدى تأثير ذلك على باقي أجهزة جسم الأشخاص.
– على المستوى العلاجي لفيتامين د عند نقصه أو زيادته، بيتم تزويد الناس بالأطعمة اليومية الغنية بكمية كبيرة من فيتامين د حتى يحصل الجسم عليه ويزداد وجود الفيتامين بالدم.
– تناول المكملات الغذائية و كبسولات مختلفة من فيتامين د يساعد في النمو الطبيعي لصحة وسلامة العضلات و للعظام ولكن لابد أن يتم ذلك في حالة استشارة الطبيب .
– بالتعرض إلى كمية مناسبة من اشعة الضوء والتي تم الجسم باحتيجاته من فيتامين د والعناصر المختلفة مثل الحديد والكالسيوم.

فوائد فيتامين د

يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات المشاركة في عملية التمثيل الغذائي لبناء العظام، وذلك من خلال تسهيل امتصاص الأمعاء للكالسيوم، ويساهم فيتامين D أيضاً في نقل الكالسيوم من الأمعاء إلى الدم بواسطة بروتينات تسمى الكالبيندين (بالإنجليزية: Calbindin). كما يحفز امتصاص المغنيسيوم والفوسفات.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل فيتامين D على ضبط مستويات الكالسيوم والفسفور في الدم؛ ويساعد العظام على زيادة امتصاص الكالسيوم، وبالتالي تعزيز قوة وكثافة العظام، والوقاية من هشاشة العظام وترققها، والكساح. ويجدر الذكر أن فيتامين D يقي من نقص الكالسيوم، ومشاكل العظام عند مرضى الفشل الكلوي.

كل ما تود معرفته عن فوائد الشاي الاخضر المذهلة للجسم

ومن أهم فوائد فيتامين دال الأخرى ما يلي

تقليل اضطرابات الجهاز الهضمي خاصة القولون العصبي.
الوقاية من مرض التصلب المتعدد (بالإنجليزية: Multiple Sclerosis)، إذ تساهم المستويات الكافية من فيتامين D في الدم في الوقاية من الإصابة بهذا المرض.
تنظيم مستويات الإنسولين في الجسم، وتقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع 1.
زيادة فرص الحمل بعد التلقيح أو الإخصاب الصناعي لدى النساء اللاتي لا يعانين من نقص فيتامين D مقارنة بمن يعانين من نقصه.
تعزيز الخصوبة لدى الرجال عن طريق تحسين مستويات هرمون التستوستيرون، وكذلك تحسين جودة السائل المنوي.
الحفاظ على سلامة الأم الحامل والجنين، وتجنب الولادة المبكرة، والوقاية من تشوه عظام الجنين.
المساهمة في نمو عظام الأطفال والوقاية من الكساح، وينصح بإعطاء مكملات فيتامين دال للرضع منذ الولادة تحت إشراف الطبيب؛ حيث أن حليب الأم لا يمدهم بالكمية الكافية منه.
تقوية المناعة، والحماية من السرطان والأمراض المزمنة خاصة لدى كبار السن. كما يقلل فيتامين د من خطر الأمراض المناعية، ويرتبط نقصه بزيادة خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية والتعرض للأمراض المختلفة.
تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الطمث مع مكملات الكالسيوم، إذ يساعد فيتامين D في تقليل الإنتاج الزائد من المواد الشبيهة بالهرمونات التي تسمى البروستاجلاندين (بالإنجليزية: Prostaglandin) والتي تتسبب في حدوث الألم المصاحب للحيض، مما يساهم في تقليل هذا الألم.
تحفيز بصيلات الشعر القديمة، وزيادة وتحفيز تكوين بصيلات شعر جديدة، كذلك يعتقد أن هناك علاقة بين الثعلبة ونقص فيتامين D.

إقرأ أيضاً : 

يمكنكم اصدقاء منصة مجتهد قرأءة المزيد في: الصحة العامة