كتب علم النفس باللغة الإنجليزية

كتب علم النفس باللغة الإنجليزية
كتب علم النفس باللغة الإنجليزية
كتب علم النفس باللغة الإنجليزية

بالطبع أصبح العلم باللغة الإنجليزية متطور للغاية في كافة المجالات تقريبًا، حيث أن الإختلاف ما بين تلقى العلم باللغة الإنجليزية وأي لغة أخرى أن الإنجليزية بها أحدث ما توصل إليه العلم وكذلك كُل ما توصله إليه العلم وبالتالي معرفة أكثر وعلم أكثر وعلى هذا الأساس تُعتبر الكتب الإنجليزية مفيدة للغاية في أي مجال للدراسة والتثقيف ولذلك قدمنا لكم في هذا المقال باقة رائعة ومُميزة عن كتب علم النفس باللغة الإنجليزية

إن النفس البشرية من أكبر الألغاز التي قابلت الإنسان على مر العصور، فطيلة الوقت حاول الإنسان أن يفهم نفسه ويفهم طريقة تفكيره، وأسباب ودوافع تصرفاته، وبما أن فهم النفس من أكثر المطالب على مر العصور فلذلك هناك الكثير من كتب علم النفس باللغة الإنجليزية التي استفاضت في شرح النفس البشرية وأنماطها وطرق التعامل معها،

كتب علم النفس باللغة الإنجليزية

ومسبقاً علينا أولاً معرفة معنى علم النفس والذي يكون مقسم إلى دراسة السلوك وأسباب تصرفات الأشخاص وأسباب عدوانيتهم أو حماسهم أو تحفيزهم وكل ما له علاقة بالسلوك وكذلك إلى العمليات العقلية ومنها التفكير وطريقة عمل المخ وكذلك الأحلام،

كتاب Emotional Intelligence

وهنا نستعرض بعضاً من كتب علم النفس باللغة الإنجليزية ومنها كتاب Emotional Intelligence أي الذكاء العاطفي لدانيال جولمن، وكان لكتاب دانيال جولمان تأثير كبير عندما نُشر لأول مرة في عام 1995، وأصبح مفهوم الذكاء العاطفي الذي كان يبدو غريباً الآن مقبولاً على نطاق واسع، لا سيما داخل مؤسسات الأعمال.

حيث يتم تدريسه غالبًا في ورش العمل للموظفين، ومن المرجح أن يكتشف الآباء والمعلمون الذين يقرأون “الذكاء العاطفي” لأول مرة رؤى حول سلوك أطفالهم وأنفسهم، حيث توفر الأقسام الموجودة في الدماغ، على وجه الخصوص إطارًا للتفكير في سبب تحكم عواطفنا بنا على ما يبدو.

وبينما يناقش الكتاب برامج الذكاء العاطفي التي تم استخدامها بنجاح في المدارس، فإنه يركز بشكل أكبر على سبب أهمية الذكاء العاطفي، بدلاً من تعليم طرق محددة يمكن للقراء من خلالها تطوير المهارات العاطفية في حياتهم الخاصة، وقدم الكتاب مهارة يمكن للأطفال والكبار ممارستها: عند الرد بشكل سلبي على تعليق.

سواء بدافع الغضب أو الحزن، توقف للحظة، خذ ثلاثة أنفاس عميقة، واسمح لنفسك بالتفكير في الدافع وراء هذا التعليق، بدلاً من القفز بشكل دفاعي ويأخذك هذا إلى الاستنتاجات، هذه هي الطريقة الوحيدة لمعرفة ما يجري بدلاً من ترك عواطفك تخيم على عمليتك العقلانية.

كتاب Thinking, Fast and Slow

وأيضاً من بعض كتب علم النفس باللغة الإنجليزية نستعرض كتاب Thinking, Fast and Slow أي التفكير السريع والبطيء الذي نُشر خلال عام 2011 من قبل دانييل كانيمان الحائز على جائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية.

كان الفائز عام 2012 بجائزة الاتصال الأكاديميات الوطنية لأفضل عمل إبداعي يساعد على فهم الجمهور لموضوعات العلوم السلوكية والهندسة والطب، ويركز الكتاب على نمطين من التفكير، النمط الأول وهو التفكير السريع ويكون غريزي وعاطفي، والنمط الثاني وهو الأبطئ والأكثر تداولاً ومنطقية، ويحدد الكتاب الدوافع والمحفزات المنطقية وغير العقلانية المرتبطة بكل نوع من عمليات التفكير، وكيف يكمل كل منها الآخر.

بدء من بحث كانيمان الخاص حول النفور من الخسارة، من صياغة الخيارات إلى ميل الناس إلى استبدال سؤال صعب بسؤال يسهل الإجابة عليه، يلخص الكتاب عدة عقود من البحث ليشير إلى أن الناس لديهم ثقة كبيرة في الحكم البشري، ويشارك الكتاب أيضًا العديد من الأفكار من عمل كانيمان مع جيش الدفاع الإسرائيلي ومع مختلف الإدارات والمتعاونين الذين ساهموا في تعليمه كباحث،

كتاب The Power of Habit

سوف نستعرض كتاب The Power of Habit أي قوة العادات للمؤلف تشارلز دويج والذي يأخذنا في هذا الكتاب إلى حافة مثيرة للاكتشافات العلمية التي تشرح سبب وجود العادات وكيف يمكن تغييرها، من خلال الذكاء المخترق والقدرة على استخلاص كميات هائلة من المعلومات في روايات جذابة، ويجلب دويج إلى الحياة فهمًا جديدًا تمامًا للطبيعة البشرية وقدرتها على التحول، ويعد هذا الكتاب من أهم كتب علم النفس باللغة الإنجليزية.

كتب عن نظرية النمو البشري

نظرية إريكسون للنمو البشري

تعتبر نظرية إريكسون للنمو البشري واحدة من النظريات المهمة في علم النفس. يقدم الدكتور إيريك هيريكسون في هذه النظرية فكرة مهمة حول مراحل تطور البشر على مدار الحياة. يركز إيريكسون على النمو الشخصي والاجتماعي للفرد، مؤكداً على أهمية هذا النمو في بناء هويته الذاتية.

يعتبر كتاب “Identity: Youth and Crisis” أحد أهم كتب إيريكسون حيث يتناول تحليله لمفاهيم الهوية والشباب والأزمات المرتبطة بهذه الفترة.

نظرية مازلو للحاجات البشرية

تعد نظرية مازلو للحاجات البشرية أيضًا من النظريات المعروفة في علم النفس. قدم الدكتور أبراهام مازلو هذه النظرية التي تستند إلى فهم الاحتياجات الأساسية للإنسان وتسلسل تلك الاحتياجات بشكل تدريجي.

من بين الكتب المهمة التي تتناول هذه النظرية هو كتاب “Motivation and Personality” الذي يشرح بشكل مفصل نظرية مازلو وتطبيقاتها في مجالات مختلفة.

عن طريق قراءة هذه الكتب والاطلاع على نظرية النمو البشري، يمكن للقارئ توسيع معرفته وفهمه حول تطور البشر واحتياجاتهم الأساسية.

اقرأ ايضا

كتب علم النفس للمبتدئين | 5 كتب أساسية لا غنى عنها

أفضل 9 اختبارات تساعدك على فهم تحليل الشخصية في علم النفس

تحميل كتب علم النفس وتحليل الشخصية pdf

شرح تفصيلي لمجال علم النفس الإيجابي

يمكنك معرفة المزيد من خلال: علم النفس

101 مشاهدة