لغة الجسد في علم النفس

لغة الجسد في علم النفس

لغة الجسد هو علم من العلوم النفسية والتي تدل على معانِ نفسية، واليوم من خلال هذا المقال سوف نتكلم عن لغة الجسد في علم النفس فتابعونا.

لغة الجسد في علم النفس

فهم لغة الجسد وتعبيرات الوجه

تشير لغة الجسد إلى الإشارات غير اللفظية التي نستخدمها للتواصل وفقًا للخبراء، تشكل هذه الإشارات غير اللفظية جزءًا كبيرًا من الاتصال اليومي، من تعابير وجهنا إلى حركات أجسادنا، الأشياء التي لا نقول ما زالت قادرة على نقل كميات كبيرة من المعلومات، تم اقتراح أن لغة الجسد قد تمثل ما بين 60 إلى 65 ٪ من جميع الاتصالات.

يعد فهم لغة الجسد أمرًا مهمًا، ولكن من الضروري أيضًا الانتباه إلى إشارات أخرى مثل الساق، في كثير من الحالات، يجب أن تنظر إلى الإشارات كمجموعة بدلاً من التركيز على إجراء واحد.

إليك ما تبحث عنه عندما تحاول تفسير لغة الجسد.

تعابير الوجه

فكر للحظة في مدى قدرة الشخص على نقله من خلال تعبيرات الوجه فقط، يمكن أن تشير الابتسامة إلى الموافقة أو السعادة يمكن أن يشير العبوس إلى الرفض أو التعاسة.

في بعض الحالات، قد تكشف تعابير وجهنا عن مشاعرنا الحقيقية تجاه موقف معين، بينما تقول إنك على ما يرام، فإن المظهر على وجهك قد يخبر الناس بخلاف ذلك.

تتضمن أمثلة قليلة من المشاعر التي يمكن التعبير عنها عبر تعابير الوجه ما يلي:

  • السعادة
  • حزن
  • الغضب
  • مفاجأة
  • الاشمئزاز
  • الخوف
  • الالتباس
  • الإثارة
  • رغبة
  • ازدراء

يمكن أن يساعد التعبير على وجه الشخص في تحديد ما إذا كنا نثق أو نصدق ما يقوله الفرد.

وجدت إحدى الدراسات أن تعبيرات الوجه الأكثر جدارة بالثقة تنطوي على رفع طفيف للحاجبين وابتسامة خفيفة، اقترح الباحثون أن هذا التعبير ينقل كلاً من الود والثقة، تعابير الوجه هي أيضًا من بين أكثر أشكال لغة الجسد شيوعًا، التعبيرات المستخدمة للتعبير عن الخوف والغضب والحزن والسعادة متشابهة في جميع أنحاء العالم.

وجد الباحث بول إيكمان دعمًا لعالمية مجموعة متنوعة من تعابير الوجه المرتبطة بمشاعر معينة بما في ذلك الفرح والغضب والخوف والمفاجأة والحزن، تشير الأبحاث أيضًا إلى أننا نصدر أحكامًا حول ذكاء الأشخاص بناءً على وجوههم وتعبيراتهم.

وجدت إحدى الدراسات أن الأفراد الذين لديهم وجوه أضيق وأنوف أكثر بروزًا كانوا أكثر عرضة لأن يُنظر إليهم على أنهم أذكياء كما تم الحكم على الأشخاص الذين لديهم تعبير مبتسم ومبهج على أنهم أكثر ذكاءً من أولئك الذين لديهم تعبيرات غاضبة

نظرات العين

عندما ينظر شخص ما إلى عينيك مباشرة أثناء إجراء محادثة، فهذا يشير إلى أنه مهتم واهتمام. ومع ذلك، فإن الاتصال بالعين المطول يمكن أن يشعر بالتهديد، من ناحية أخرى، قد يشير قطع الاتصال بالعين والنظر بعيدًا بشكل متكرر إلى أن الشخص مشتت، أو غير مرتاح، أو يحاول إخفاء مشاعره الحقيقية.

يمكنك قراءة: تخصصات علم النفس

الايماءات

الأمثلة التالية ليست سوى عدد قليل من الإيماءات الشائعة ومعانيها المحتملة:

يمكن أن تشير القبضة المشدودة إلى الغضب في بعض المواقف أو التضامن في حالات أخرى.

غالبًا ما يتم استخدام إشارة “ممتاز” و “رفض” كإشارات للموافقة والرفض

يمكن استخدام إيماءة “حسنًا”، التي يتم إجراؤها عن طريق لمس الإبهام والسبابة معًا في دائرة أثناء مد الأصابع الثلاثة الأخرى لتعني “حسنًا” أو “حسنًا”. 10 في بعض أجزاء أوروبا، نفس الشيء تستخدم إشارة للإشارة إلى أنك لا شيء. في بعض بلدان أمريكا الجنوبية، يعد الرمز في الواقع لفتة مبتذلة.

علامة V، التي تم إنشاؤها عن طريق رفع السبابة والإصبع الأوسط وفصلهما لإنشاء شكل V، تعني السلام أو النصر في بعض البلدان. في المملكة المتحدة وأستراليا، يكتسب الرمز معنى مسيئًا عندما يكون ظهر اليد متجهًا نحو الخارج.

الذراعين والساقين

لغة الجسد -الذراعين

يمكن أن تكون الذراعين والساقين مفيدة أيضًا في نقل المعلومات غير اللفظية. يمكن أن يشير عبور الذراعين إلى الدفاعية. قد يشير وضع الساقين بعيدًا عن شخص آخر إلى عدم الإعجاب أو عدم الراحة تجاه هذا الشخص.

قد تكون الإشارات الخفية الأخرى مثل توسيع الذراعين على نطاق واسع محاولة لتبدو أكبر أو أكثر تحكمًا مع إبقاء الذراعين بالقرب من الجسم قد يكون محاولة لتقليل الذات أو الانسحاب من الانتباه.

عندما تقوم بتقييم لغة الجسد، انتبه إلى بعض الإشارات التالية التي قد تنقلها الذراعين والساقين: 2

قد تشير الأذرع المتقاطعة إلى أن الشخص يشعر بالدفاع أو الحماية الذاتية أو الانغلاق

يمكن أن يكون الوقوف مع وضع اليدين على الوركين مؤشرًا على أن الشخص جاهز ومسيطر، أو قد يكون أيضًا علامة على العدوانية.

قد يشير إمساك اليدين خلف الظهر إلى أن الشخص يشعر بالملل أو القلق أو حتى الغضب.

يمكن أن يكون النقر السريع على الأصابع أو التململ علامة على أن الشخص يشعر بالملل أو نفاد الصبر أو الإحباط.

يمكن أن تشير الأرجل المتقاطعة إلى أن الشخص يشعر بأنه منغلق أو بحاجة إلى الخصوصية.

من المصادر: ويكيبيديا