مؤسس علم النفس الحديث – ويلهلم ووندت

مؤسس علم النفس الحديث – ويلهلم ووندت

مؤسس علم النفس الحديث - ويلهلم ووندت مؤسس علم النفس الحديث – ويلهلم ووندت، هو الرجل الأكثر شيوعًا بأنه مؤسس علم النفس الحديث ؛ حيث أنه تم منح Wundt هذا التميز بسبب تشكيله لأول مختبر علم نفس تجريبي في العالم، والذي يُشار إليه عادةً على أنه البداية الرسمية لعلم النفس الحديث كعلم منفصل ومتميز.

إذ استخدم بداخله الأساليب العلمية لدراسة العقل والسلوك البشري، وأخذ Wundt علم النفس من مزيج من الفلسفة والبيولوجيا وجعله مجالاً فريدًا للدراسة، كان وندت عالمًا نفسيًا ألمانيًا أسس أول مختبر علم نفس في لايبزيغ بألمانيا عام 1879 هذا الحدث معروف على نطاق واسع بأنه التأسيس الرسمي لعلم النفس كعلم متميز عن البيولوجيا والفلسفة، وقد كان أول شخص يشير إلى نفسه على أنه عالم نفس.

مؤسس علم النفس الحديث

مؤسس علم النفس هو العالم “ويلـــــهم وونــــدت”، إليكم المزيد عنه:

1- نشأة ويلهم ووندت

ولد ويلهلم ووندت في 16 أغسطس 1832، في نيكارو، بالقرب من مانهايم، بادن [ألمانيا] ـ وتوفي في 31 أغسطس 1920، في جروسبوثن، ألمانيا)، حصل ووندت على شهادة الطب من جامعة هايدلبرغ في عام 1856 وهو عالم وظائف الأعضاء والطبيب النفسي الألماني ويعتبر مؤسس علم النفس التجريبي والذي يعد نواة علم النفس الحديث.

وقد ذهب للدراسة لفترة وجيزة مع يوهانس مولر ولاحقًا مع الفيزيائي هيرمان فون هيلمهولتز. وأثر عمله معهم بشكل كبير في علم النفس التجريبي، وبعدها عين محاضر في علم وظائف الأعضاء بجامعة هايدلبرغ، حيث أصبح في عام 1858 مساعدا للعالِم الفيزيائي والفيزيائي هيرمان فون هيلهولتز وهناك كتب بيتراج زور ثوري دير سنينيسواحيرنهمنغ (1858-1862) “المساهمات في نظرية إدراك الحس”.

2- إنجازاته لعلم النفس الحديث

وخلال هذه الفترة، في عام 1862، قدم وندي أول دورة دراسية على الإطلاق في علم النفس العلمي. وحتى ذلك الوقت كانت السيكولوجية تعتبر فرعاً للفلسفة، ومن ثم يتم إجراؤها في المقام الأول عن طريق التحليل العقلاني وبدلاً من ذلك، شدد ووندت على استخدام الأساليب التجريبية المستمدة من العلوم الطبيعية وقد نُشِرَت محاضراته عن علم النفس تحت عنوان “محاضرات عن عقل البشر والحيوانات” وقد تم ترقيته إلى أستاذ مساعد لعلم وظائف الأعضاء في عام 1864.

في عام 1871 كرس نفسه لكتابة عمل أصبح من أهم الأعمال في تاريخ علم النفس الفسيولوجي، (مبادئ علم النفس الفيزيولوجي) والذي تضمن الأحاسيس والمشاعر والحس والأفكار؛ كما تضمن أيضاً مفهوم عدم الإدراك أو الإدراك الواعي والمنهجية المحددة هي التأمل في الذات، أو الفحص الواعي للخبرة الواعية وهو ما استند عليه العلماء فيما بعد لتطوير علم النفس الحديث.

في 1874 انتقل وندت إلى جامعة زيوريخ لمدة عام قبل أن يشرع في أكثر المراحل إنتاجية من حياته المهنية، كأستاذ في جامعة لايبزيغ (1875-1917) فهناك أسس في عام 1879 أول مختبر نفسي في العالم، وبعد عامين أسس أول مجلة لعلم النفس”الدراسات الفلسفية” ومن بين أهم الأعمال اللاحقة التي قام بها ووندت (مخطط علم النفس)، و(علم النفس العرقي).

ولقد أصبح هذا المختبر بمثابة بؤرة اهتمام للمهتمين جدياً بعلم النفس، بدءًا بالفلاسفة الألمان وطلاب علم النفس، ثم بالنسبة للطلاب الأميريكيين والبريطانيين أيضا وكانت كل المختبرات النفسية اللاحقة مصممة على نحو وثيق في أعوامها الأولى وفقاً لنموذج ووندت.

وكان هدف ووندت هو تسجيل الأفكار والإثارة، وتحليلها في العناصر المكونة لها، بنفس الطريقة التي يحلل بها الكيميائي المركبات الكيميائية، من أجل الوصول إلى الهيكل الأساسي تُعرف مدرسة علم النفس التي أسسها Wundt باسم التطوع، وهي عملية تنظيم العقل وخلال حياته المهنية الأكاديمية، درب 186 طالباً من طلاب الدراسات العليا.

أراد وندي دراسة بنية العقل البشري باستخدام التأمل. ولقد زعم ووندت أن الحالات الذهنية الواعية يمكن دراستها علمياً باستخدام التأمل الذاتي. ولم يكن التأمل الذاتي لووندت مسألة عابرة، بل كان نوعًا من الفحص الذاتي يمارس بشكل كبير لقد درب طلاب علم النفس على إبداء ملاحظات منحازة للتفسيرات الشخصية أو الخبرات السابقة، واستخدم النتائج لتطوير نظرية الفكر الواعي.

وعلى هذا فإن إحدى الطرق التي أسهم بها وندي في تطوير علم النفس كانت القيام ببحثه في ظل ظروف خاضعة للرقابة المتأنية، أي الأساليب التجريبية، وقد شجع هذا باحثين آخرين مثل علماء السلوك على اتباع نفس النهج التجريبي وعلى أن يكونوا أكثر علمية ومع ذلك، فإن علماء النفس اليوم (على سبيل المثال سكينر) يجادل بأن التأمل لم يكن علمياً حقاً حتى لو كانت الطرائق المستخدمة في التأمل الذاتي هي ادعاءات Skinner نتائج الاستبطان ذاتية ولا يمكن التحقق منها لأن السلوك الذي يمكن ملاحظته فقط يمكن قياسه بموضوعية.

لقد ركز وندي على ثلاثة مجالات من الاداء العقلي وهي الافكار والصور والمشاعر وبعض هذه المجالات ما يزال يدرس في علم النفس المعرفي اليوم وهذا يعني أن دراسة العمليات الإدراكية يمكن نسبها إلى وونت وكان عمل وندت سبباً في تحفيز الاهتمام بالنفس الإدراكية ومما جعله ملقبا بالأب الروحي لعلم النفس.

اقرأ أيضًا: أفضل 9 اختبارات تساعدك على فهم تحليل الشخصية في علم النفس

اقرأ أيضًا: شرح تفصيلي لتخصص علم النفس الاجتماعي