شرح تفصيلي لكل فروع علم الاجتماع | نشأته وأغراضه وعلاقته بالعلوم

شرح تفصيلي لكل فروع علم الاجتماع | نشأته وأغراضه وعلاقته بالعلوم

فروع علم الاجتماع

شرح تفصيلي لكل فروع علم الاجتماع، فروع علم الاجتماع هو الدراسة العلمية للعلاقات الاجتماعية البشرية  وهو علم شامل يغطي كل ما يتعلق بالإنسان من القانون والدين والأسرة والأمراض الاجتماعية والطبقة الاجتماعية والمفاهيم الثقافية. يتعمق في الظواهر البشرية ويشرح سبب حدوثها، كما يعتبر علمًا ديناميكيًا يشمل المجتمع البشري ويحافظ عليه ويعزز الأنشطة التفاعلية للمجتمع البشري  وهو أسلوب منظم لدراسة المجتمع باتباع أسس الأساليب العلمية.

مؤسسو علم الاجتماع

يشمل علم الاجتماع عددًا لا يحصى من الأفراد الذين ساهموا في تنمية المجتمع  لكن بعضهم يستحق ذكرًا خاصًا ، مثل:

1- أوغست كومت 1857_1798

هو من أصل فرنسي ومعروف بلقب أبو علم الاجتماع لأنه أطلق مصطلح علم الاجتماع عام 1838  في إشارة إلى البحث العلمي للمجتمع والقوانين التي تحكم الحياة البشرية في مختلف المجتمعات قسّم تطور المجتمع إلى ثلاث مراحل: الدين والميتافيزيقيا والعلم. يعتقد أن المجتمع يحتاج إلى الحقائق العلمية لتطويره ، وليس الأساطير القديمة التي تسود في المراحل الدينية والميتافيزيقية من التطور الاجتماعي.

يعتقد أن علم الاجتماع يشمل فرعين رئيسيين:

  • الديناميت : دراسة الأنشطة التي تغير المجتمع.
  • الإحصاء: دراسة الأعباء الاجتماعية.

أخيرًا  تصور علماء الاجتماع تطوير العلوم الاجتماعية بهدف تطوير المجتمع.

2- هيربرت سبنسر 1920–1903

يقارن العالم البريطاني هربرت سبنسر المجتمع بالكائن الحي من خلال الترابط بين مختلف أجزاء المجتمع ، وهذا الترابط هو مسؤولية جميع القطاعات. أي تغييرات في أي منها ستؤثر على البقية ، وإذا ضعف أحدها  يجب على البقية التكيف ومضاعفة جهودهم للحفاظ على التماسك الاجتماعي. الأسرة والتعليم والحكومة والأعمال والدين ليست سوى جزء من تشكيل هذا المجتمع. بناءً على بقاء السياسة الأصلح  طور سبنسر خطة مقترحة لتصحيح المجتمع. وتتلخص آرائه في الآتي:

  • يميل جوهر الحياة إلى الاستقرار والتوازن.
  • عندما غادرت الحكومة تغلب المجتمع على مشاكله إن تدخل الحكومة في النظام الطبيعي للمجتمع سيقوض جهودها ويضعف قوتها.
  • يتمتع الأغنياء بمركز قوي يتم اختياره لهم بشكل طبيعي بينما ينزعج الفقراء من هذا الدور لذلك  يجب على الفقراء إعادة توزيع الأدوار وإعطاء المزيد من السلطة لأنفسهم.

3- كارل ماركس 1818-1883

ظهر أمامهم العديد من معارضي فكر سبنسر وكان الاستغلال الاجتماعي للفقراء من قبل الأغنياء واضحًا ، بما في ذلك الفيلسوف السياسي والاقتصادي الألماني كارل ماركس. لا يتفق ماركس مع فكرة سبنسر عن كائن اجتماعي سليم  فهو يعتقد أن هذه فكرة خاطئة ويجب استبدالها بالصراع الطبقي السائد في المجتمع، عبر ماركس عن غضبه من الطبقة الرأسمالية (سماها البرجوازية) من خلال بعض الأفكار:

  • كل القوى المادية للبروليتاريا التي تمكنهم من السيطرة على البرجوازية هي في أيدي البرجوازية.
  • خلق الصراع الطبقي مجتمعاً خالياً من العنصرية وأعيد مكانة الجميع إلى طاقاته  حتى يتمكن من العمل وكسب المال وفقاً لقدراته لذلك  من المؤكد أن العمال سوف يسقطون الرأسماليين في الانتفاضة.
  • قال سبنسر إنه لم تكن العشوائية هي التي شكلت البرجوازية والبروليتاريا لتحل محلهم. على العكس من ذلك ، فهو اقتصاد مسؤول لأنه يقيم الأفراد بناءً على قيمهم ومعتقداتهم الدينية ، فضلاً عن أنظمة المجتمع السياسية والتعليمية والحكومية ودحض فكرة التطور التلقائي للمجتمع وشجع الناس على تغيير أنفسهم والمضي قدما.

4- إميل دوركهايم 1858-1917

يتفق ماركس وسبنسر وكونتي على أهمية البحث العلمي ، وعلى الرغم من أنه لم يتم اعتماده فعليًا ، إلا أنه ضروري لوصف كامل للمجتمع (مع وجهات نظر مختلفة) وافق الفيلسوف وعالم الاجتماع إميل دوركهايم على نفس الفكرة واعتمد المنهج العلمي لعلم الاجتماع كنظام طغت ظاهرة الانتحار على تفكير دوركهايم لأنه كان بارعًا في جميع جوانب الموضوع وجمع معلومات كاملة من خلال إحصائيات دقيقة ، وليس مجرد الاعتماد على التوقعات كما أكد على استخدام الملاحظات المنهجية في الأحداث الاجتماعية  واقترح التخلص من الوضع البشري عند تفسير المجتمع والنظر في الأدلة الموضوعية فقط.

5- ماكس ويبر 1864-1920

عارض عالم الاجتماع الألماني ماكس ويبر “الدليل الموضوعي الوحيد” لدوركهايم. تتلخص سياسته فيما يلي:

  • عندما يدرس العلماء الحوادث الاجتماعية  يجب ألا يكتفوا بالحدث نفسه ، ولكن يجب أن يدرسوا العوامل التي تسببت في الحادث من منظور بشري.
  • علاوة على ذلك  يجب دراسة عواطف الناس فيما يتعلق بسلوكهم  لأن السلوك البشري مرتبط بتفسيرهم.

فروع علم الاجتماع

علم الاجتماع هو علم شائع وواسع النطاق له العديد من التخصصات والفروع الرئيسية لعلم الاجتماع هي:

1- علم اجتماع نظري

يدرس النظريات الاجتماعية السابقة بطريقة علمية ، مثل نظريات كارل ماركس (مثل الحتمية الاقتصادية ونظرية الصراع الطبقي) ، وإميلي ديكهايم (مثل نظرية الرضا) ، وأوغست سيميت ، أغسطس ويفر وسوركين.

2- علم الاجتماع التاريخي

يركز على دراسة وتحليل الأحداث الاجتماعية في المجتمعات السابقة  مثل نشأتها وتطورها. على سبيل المثال ، بحث سوركين عن تاريخ الهندوسية والرومان واليونان والحضارات العظيمة الأخرى.

3- علم اجتماع المعرفة

يدرس معارف وأفكار البشر وعلاقتهم بالظروف الاجتماعية التي يعيشون فيها ، ويؤمن بأن أفكارنا نتاج البيئة ، كالظواهر الاقتصادية والدينية والسياسية وغيرها من القضايا التي تحمي المعتقدات الإنسانية والفكرية.

4- علم الإجرام

يختص هذا القسم بدراسة السلوكيات الشاذة للأفراد في المجتمع  يشمل كل ما يتعلق بالجريمة ، من السببية إلى النوع والعقاب  والقانون  إلخ،  تهتم بعض المنظمات بكيفية التعامل مع هذه المشكلة والتحكم فيها.

اقرأ أيضًا: تعريف علم الاجتماع | نشأته أهميته أهدافه علاقته بالعلوم الأخرى وأهم علمائه

اقرأ أيضًا: شرح تفصيلي لكل فروع علم الاجتماع

102 مشاهدة