مدارس علم النفس و شرح ماهية علم النفس

مدارس علم النفس و شرح ماهية علم النفس
مدارس علم النفس
مدارس علم النفس

 

مدارس علم النفس

يدور علم النفس في دراسة النفس الإنسانية ومعرفة الفكر، وتحديد السلوك وما ينتج عن هذه السلوكيات، وقد وصف واطسن علم النفس في عام 1913 بأنه علم من الفروع التجريبية من العلوم الطبيعية التي يهدف التنبؤ بها وبسلوكها قبل حدوثها.

يعد السلوك السلبي من الأمور التي تعوق وصول الإنسان إلى مراده في الوصول للتوافق النفسي بينه وبين المحيط الذي يقع حوله، واليوم من خلال هذا المقال سوف نوضح مدارس علم النفس فتابعونا.

مدارس الفكر الكبرى في علم النفس

عندما ظهر علم النفس لأول مرة كعلم منفصل عن علم الأحياء والفلسفة، بدأ الجدل حول كيفية وصف وشرح العقل والسلوك البشريين، تمثل مدارس علم النفس المختلفة النظريات الرئيسية في علم النفس.

أول مدرسة فكرية، البنيوية، دعا إليها مؤسس أول مختبر علم النفس، فيلهلم فونت، على الفور تقريبًا بدأت نظريات أخرى في الظهور وتتنافس على الهيمنة في علم النفس.

في الماضي، غالبًا ما كان علماء النفس يعرّفون أنفسهم بشكل حصري بمدرسة فكرية واحدة اليوم ، لدى معظم علماء النفس نظرة انتقائية لعلم النفس، غالبًا ما يعتمدون على أفكار ونظريات من مدارس مختلفة بدلاً من التمسك بأي منظور فردي.

فيما يلي بعض المدارس الفكرية الرئيسية التي أثرت في معرفتنا وفهمنا لعلم النفس:

البنيوية والوظيفية: مدارس الفكر المبكرة

تعتبر البنيوية على نطاق واسع أول مدرسة فكرية في علم النفس، ركزت هذه النظرة على تقسيم العمليات العقلية إلى المكونات الأساسية، من المفكرين الرئيسيين المرتبطين بالبنيوية فيلهلم وندت وإدوارد تيتشنر، كان تركيز البنيوية على تقليص العمليات العقلية إلى عناصرها الأساسية استخدم البنيويون تقنيات مثل الاستبطان لتحليل العمليات الداخلية للعقل البشري.

تشكلت الوظيفية كرد فعل على نظريات مدرسة الفكر البنيوية وتأثرت بشدة بعمل ويليام جيمس، كان يعمل على وظائف العقل والتكيفات، على عكس بعض مدارس الفكر الأخرى المعروفة في علم النفس، لا ترتبط الوظيفية بمنظر واحد مهيمن بدلاً من ذلك، هناك بعض المفكرين الوظيفيين المختلفين المرتبطين بهذه النظرة بما في ذلك جون ديوي، وجيمس رولاند أنجيل، وهارفي كار.

يمكنك قراءة: تعريف الخجل في علم النفس و 5 أشياء لا تعرفها عنه

يلاحظ المؤلف David Hothersall، مع ذلك، أن بعض المؤرخين يتساءلون حتى عما إذا كان ينبغي اعتبار الوظيفية مدرسة رسمية لعلم النفس على الإطلاق نظرًا لافتقارها إلى قائد مركزي أو مجموعة رسمية من الأفكار، بدلاً من التركيز على العمليات العقلية نفسها، كان المفكرون الوظيفيون مهتمين بدلاً من ذلك بالدور الذي تلعبه هذه العمليات.

علم نفس الجشطالت

علم نفس الجشطالت هو مدرسة لعلم النفس تقوم على فكرة أننا نختبر الأشياء كجماعات موحدة، بدأ هذا النهج في علم النفس في ألمانيا والنمسا خلال أواخر القرن التاسع عشر استجابةً للنهج الجزيئي للبنيوية، بدلاً من تقسيم الأفكار والسلوك إلى أصغر عناصرها، اعتقد علماء النفس الجشطالت أنه يجب عليك النظر إلى التجربة بأكملها. وفقًا لمفكري الجشطالت، فإن الكل أكبر من مجموع أجزائه.

المدرسة السلوكية للفكر في علم النفس

أصبحت السلوكية مدرسة فكرية سائدة خلال الخمسينيات من القرن الماضي. كان يقوم على عمل مفكرين مثل:

جون ب.واتسون

إيفان بافلوف

  1. F. سكينر

تشير السلوكية إلى أنه يمكن تفسير كل السلوك لأسباب بيئية وليس بالقوى الداخلية، تركز السلوكية على السلوك الذي يمكن ملاحظته، كانت نظريات التعلم بما في ذلك التكييف الكلاسيكي والتكييف الفعال محور قدر كبير من البحث.

كان للمدرسة السلوكية لعلم النفس تأثير كبير على مسار علم النفس، ولا تزال العديد من الأفكار والتقنيات التي ظهرت من هذه المدرسة الفكرية مستخدمة على نطاق واسع اليوم، كثيرًا ما يتم استخدام التدريب السلوكي والاقتصاديات الرمزية وعلاج النفور والتقنيات الأخرى في برامج العلاج النفسي وتعديل السلوك.

مدرسة التحليل النفسي للفكر

التحليل النفسي مدرسة علم النفس أسسها سيغموند فرويد، أكدت مدرسة الفكر هذه على تأثير العقل اللاواعي على السلوك، يعتقد فرويد أن العقل البشري يتكون من ثلاثة عناصر: الهوية، والأنا، والأنا العليا، يتكون المعرف من الحوافز الأساسية بينما الأنا هي مكون الشخصية المكلف بالتعامل مع الواقع، الأنا العليا هي جزء من الشخصية التي تحمل جميع المُثل والقيم التي نستوعبها من آبائنا وثقافتنا، يعتقد فرويد أن تفاعل هذه العناصر الثلاثة هو ما أدى إلى كل السلوكيات البشرية المعقدة، كانت مدرسة فرويد الفكرية ذات تأثير كبير، ولكنها أثارت أيضًا نقاشًا كبيرًا،كان هذا الجدل موجودًا ليس فقط في عصره ولكن أيضًا في المناقشات الحديثة لنظريات فرويد.

يشمل مفكرو التحليل النفسي الرئيسيون الآخرون ما يلي:

آنا فرويد

كارل يونغ

إريك إريكسون

مدرسة الفكر الإنساني

تطور علم النفس الإنساني كاستجابة للتحليل النفسي والسلوكية، ركز علم النفس الإنساني بدلاً من ذلك على الإرادة الحرة الفردية والنمو الشخصي ومفهوم تحقيق الذات، في حين أن المدارس الفكرية المبكرة كانت تركز بشكل أساسي على السلوك البشري غير الطبيعي، اختلف علم النفس الإنساني اختلافًا كبيرًا في تركيزه على مساعدة الناس على تحقيق إمكاناتهم وتحقيقها.

يشمل كبار المفكرين الإنسانيين:

ابراهام ماسلو

كارل روجرز.

تلخيص مدارس علم النفس

عندما ظهر علم النفس لأول مرة كعلم منفصل عن علم الأحياء والفلسفة ، بدأ الجدل حول كيفية وصف وشرح العقل والسلوك البشريين. تمثل مدارس علم النفس المختلفة النظريات الرئيسية في مجال علم النفس.

أول مدرسة فكرية ، البنيوية ، دعا إليها مؤسس أول مختبر علم النفس ، فيلهلم فونت. على الفور تقريبًا ، بدأت نظريات أخرى في الظهور والتنافس على الهيمنة.

تلخيص مدارس علم النفس : المدارس الرئيسية لعلم النفس هي البنيوية ، والوظيفية ، والجشطالت ، والسلوكية ، والتحليل النفسي ، والإنسانية ، والمعرفة.

في الماضي ، غالبًا ما كان علماء النفس يعرّفون أنفسهم بشكل حصري بمدرسة فكرية واحدة. اليوم ، لدى معظم علماء النفس نظرة انتقائية لعلم النفس. غالبًا ما يعتمدون على أفكار ونظريات من مدارس مختلفة بدلاً من التمسك بأي منظور فردي.

يناقش هذا المقال بعض المدارس الفكرية الرئيسية التي أثرت في معرفتنا وفهمنا لعلم النفس.

تلخيص مدارس علم النفس: المدرسة البنيوية لعلم النفس
تعتبر البنيوية على نطاق واسع أول مدرسة فكرية في علم النفس. ركزت هذه النظرة على تقسيم العمليات العقلية إلى المكونات الأساسية. من المفكرين الرئيسيين المرتبطين بالبنيوية فيلهلم وونت وإدوارد تيتشنر.

كان تركيز البنيوية على تقليص العمليات العقلية إلى عناصرها الأساسية. استخدم البنيويون تقنيات مثل الاستبطان لتحليل العمليات الداخلية للعقل البشري.

الأسلوب التجريبي الاستبطاني الذي استخدمه البنيويون المعنيون بعد أن قام مراقبون مدربون بفحص استجاباتهم الداخلية. باستخدام هذا النهج ، المعروف أيضًا باسم المراقبة الذاتية التجريبية ، قام المجربون مثل Wundt بتدريب الأشخاص على تحليل أفكارهم بعناية وموضوعية قدر الإمكان.

في حين أن هذه الأساليب لم تكن الأكثر صرامة من الناحية التجريبية ، إلا أن المدرسة البنيوية للفكر لعبت دورًا مهمًا في تطوير علم النفس التجريبي.