ملخص كتاب فن اللامبالاة للكاتب لمارك مانسون

ملخص كتاب فن اللامبالاة للكاتب لمارك مانسون
ملخص كتاب فن اللامبالاة للكاتب لمارك مانسون
ملخص كتاب فن اللامبالاة للكاتب لمارك مانسون

ملخص كتاب فن اللامبالاة للكاتب لمارك مانسون، في ملخص كتاب هذا الأسبوع ، يقدم لنا مارك مانسون في كتابه “فن اللامبالاة” أفكارًا مبتكرة في مجال تطوير الذات حيث يوضح لنا أهمية فن اللامبالاة في تحقيق السعادة والوصول إلى أهدافنا الحقيقية في الحياة. هناك مشكلة تتكرر غالبًا في أذهان جميع الأشخاص ، وهي “ما الذي أريده بالفعل من الحياة” أو “ما هو هدفي الحقيقي خلال هذا العالم”.

عندما يُطرح هذا السؤال على معظم الأشخاص ، تكون إجابتهم عادةً “تحقيق السعادة” والتي تأتي ضمن نوع بناء أسرة ، أو تكوين الثروة ، أو الحصول على ميزة ، أو درجة ، أو جسم رياضي ، أو ربما السفر إلى أجزاء مختلفة من الكوكب ، ولكن في الواقع من هذه المسألة ، هذه إجابة متوقفة إلى الحد الذي لا تعني شيئًا.

لأن الفرد ليس مستعدًا للقيام بكل ما سبق ، وبالتالي فإن جهد الشخص وطاقته لا يتحملان كل ذلك الأهداف وبالتالي لا يصل الكثير من الناس إلى شيء ، وهذا يسبب القلق والتوتر والغضب والحياة المؤسفة.

هنا يأتي دور فن اللامبالاة

لأن عدم المبالغة في الاهتمام هو ما سينقذ حياتك ، لذلك ستقبل أن الكوكب قد يكون مكانًا سيئًا، وهذا غالبًا ما يكون جيدًا لأن الكوكب كان دائمًا مثل هذا ويمكن أن يفشل دائمًا مثل هذا.

ولكن هناك سؤال آخر يلفت النظر ويجعلنا نفكر بتمعن وتركيز أكتر , سؤال لا ينتبه إليه كثير من الناس وهو: ما الآلام التي ترغب فيها في حياتك؟ ما الذي تظن أنك مستعد للمعاناة والكفاح من أجله في الحياة؟

في حد ذاتها نوع من أنواع المعاناة يعاني الأثرياء بسبب ثرائهم ويعاني الفقراء بسبب فقرهم ويعاني من لديه أسرة لأن لديه أسرة ويعاني الموظفون من وظائفهم ويعاني العاطلون عن عملهم من عدم وجود وظائف لهم.

وعندما نفكر مليا في هذا السؤال فإنك ستعرف بالتحديد ما الذي تريده من الحياة وهنا يأتي دور فن اللامبالاة حيث أن عدم الإفراط في الاهتمام هو ما سينقذ حياتك فيها.

تحميل كتاب فن اللامبالاة مكتبة النور pdf

ستقبل أن العالم مكان سيء وأن هذا الشيء لا بأس به لأن العالم كان هكذا وعلى الدوام وسيظل هكذا على الدوام ولفهم معنى من اللامبالاة عليك مراعاة النقاط الثلاثة الآتية:

  • أولاً : ان عدم الاهتمام الزائد لا يعني عدم الافتراض مطلقا بل هو يعني أن تهتم على النحو الذي يريحك.
  • ثانياً : انه كي لا تتعمق الصعاب لابد لك الاهتمام بالشئ الأكثر أهمية بالنسبة لك والذي تحدد عليها سؤال لكي تجيب عليه بالنسبة للألم والمعاناة أما باقي الأشياء عليك الا تعترف بها.
  • ثالثاً : سواء أدركت هذا او لم تدرك فإنك تختار دائما ما تمنحه اهتمامك لفكرة الحياة المليئة بمختلف أنواع المعاناة لذلك يجب أن تختار المعاناة التي ستكافح من أجلها.

تعتبر هذه القصة مثال حي على أهمية اختيار القيم والمعايير الصحيحة عندما نقيس نجاحنا او فشلنا حيث ان ديفيد كان يقيس نجاحه او فشله بمعايير التغلب على فرقته الأولى وبالتالي كتب على نفسه الفشل الدائم.

ومن هنا يتضح أن هناك قيم ومقاييس جيدة وأخرى سيئة وتعرف المقاييس الجيدة على أنها مؤسسة على الواقع وبناءة إجتماعية ويمكن ضبطها وقيامها مثل الصدق والأمانة والدفاع عن النفس الخ والإحسان والتواضع.

وفي المقابل تعرف القيم السيئة على أنها خرافية او خيالية وهدامه إجتماعية ولا يمكن ضبطها وقياسها مثل الهيمنة من خلال العنف والسعي لإرضاء الجميع والثراء من أجل الثراء والحرص على مركز أهتمام على الدوام.

ملخص كتاب فن اللامبالاة للكاتب لمارك مانسون

كان وليام من أسرة ثرية حيث كان أبوه من رجال الأعمال ف الولايات المتحدة الأمريكية ولكن وليام كان يعاني من مشاكل صحية عديدة والتي كانت تهدد حياته باستمرار فقد أصيب في طفولته بمرض في عينه جعله يصاب بعمى لفترة كما كان عادة مصاب بألم في المعدة ما جعله يتقيا باستمرار وكذلك كان لديه مشاكل كبيرة في السمع وتشنجات ف الظهر تجعله عاجزا عن الجلوس او الوقوف.

وبسبب هذه المشاكل كان وليام يقيم معظم وقته ف البيت ولم يكن له أصدقاء كثيرون حيث كان يقضي معظم أوقاته خارج مصر وعندما كبر وصار رجلا لم يقبل أحد شراء أعماله لذلك قرر أبوه أن يستخدم علاقاته الواسعة لتأمين مقعد جيمس ف كلية الطب بجامعة هارفرد ولكن وليام لم يكن مرتاح في هذا التخصص حيث ان مشاكله المرضية المختلفة كانت تعيقه عن دراسة الطب.

اقرا ايضا: ملخص كتاب لاسرار الكامله للثقة التامة بالنفس

دعونا نلقي نظرة علي كتاب ايرثن بيكر

أنكار الموت الذي يعتبر واحد من اكبر الأعمال الفكرية والفلسفية أثرا خلال القرن العشرين حيث انه كتبه وهو علي فراش الموت بعد إصابته بسرطان القولون ويحتوي هذا الكتاب علي فكرتين أساسيتين

ملخص كتاب فن الإغواء أقل من 15 دقيقة قراءة كتاب روبرت غرين

هي ان الإنسان كائن فريد من نوعه وتختلف اختلافا كليا عن باقية الكائنات الحية في قدرته علي التصور والتخيل والتفكير حيث يستطيع أن يتصور نفسه في حالات افتراضية في الماضي او الحاضر او المستقبل وبالتالي يدرك قيمة الموت في لحظة ما وهذا ما يولد لديه ما يسمي برعب الموت وهو قلق وجودي يستبطن كل ما نفكر فيه وكل ما نفعله.

المصدر من “هُنـــــــــا

اقرأ أيضًا:ملخص كتاب اهم ما ستعرفه عن القيادة – تطوير القائد بداخلك للكاتب جون ماكسويل

اقرأ أيضًا:ملخص كتاب 5 نصائح للتركيز المطلق أثناء المذاكرة للكاتب أحمد أو زيد

يمكنكم اصدقاء اكاديمية مجتهد قرأءة المزيد في: ملخصات كتب