ملخص كتاب 5 نصائح للتركيز المطلق أثناء المذاكرة للكاتب أحمد أو زيد

نصائح المذاكرة

ملخص كتاب 5 نصائح للتركيز المطلق أثناء المذاكرة للكاتب أحمد أو زيد

 

المشكلة الكبري التي قد تواجة الكثير من الطلبة او حتي الكبار بعد الجلوس للمذاكرة هي التشتت و عدم القدرة علي التركيز. و نحن الان في وقت كثرة فية المشتتات بشكل مخيف. و باذن الله في هذا المقال سوف نتعلم معاً 5 نصائح للتركيز أثناء المذاكرة و الاستفادة القصوي من جلسات المذاكرة, وهم باختصار :

 

1- قلل المشتتات قدر الامكان

 

بالطبيعي اذا اردت ان تركز فلابد ان تقلل من المشتتات قدر الامكان , و نحن الان في وقت ما اكثر المشتتات الموجودة حولنا من تليفونات او هواتف ذكية مروراً بأجهزة الكمبيوتر او اللابتوب لذلك يجب عليك قبل البدء في المذاكرة أن تخرج كل تلك الاشياء بعيداً عن متناول يدك حتي تحافظ علي تركيزك.

 

2- جهز كل شئ قد تحتاجة قبل البدء في المذاكرة

 

لأبد ان تجهز كل شئ قبل البدء في المذاكرة , من اقلام و كتب و مراجع و حتي زجاجة المياة حتي لا تحتاج في اي وقت ان تقوم و تقطع تركيزك, و يفضل ايضاً ان تخبر من حولك انك ستذاكر و تطلب منهم بكل ذوق ان يراعوا ذلك و لا يعلوا اصواتهم .

 

3- كراسة للأفكار العبقرية

 

الكثير من الافكار العبقرية لا تأتي الا وقت المذاكرة , و ايضاُ لا تتذكر انك مقصر في حق اصدقائك و اقربائك و صلة الرحم الا وقت المذاكرة و قد تستغرق في دوامة من الحنين الي الذكريات و تنسي انك جالس في الاساس لكي تذاكر.

 

اقرا ايضا: 5 منبهات طبيعية للسهر وللمذاكرة تحتوى على الكافيين بدلا من القهوة

 

لابد ان تكون علي دراية ان دماغك يبحث لك عن اي شئ لكي يصرفك عن المذاكرة لذلك يلهيك بتلك الاشياء, لذلك وجب عليك احضار كراسة لتلك الاشياء حتي تفكر فيها فيما بعد وليس الان وقت المذاكرة.

 

4- خذ استراحات

 

قد تظن انه كلما طولت في وقت المذاكرة كلما كان ذلك أفضل و دليل علي الاجتهاد و التفاني في المذاكرة. و الحقيقة ان هذا شئ مغلوط و خاطئ جدااااا. لابد الا تقسم المذاكرة الي جلسات طولها هو 25 دقيقة و كل 25 دقيقة تأخذ استراحة من 5 الي 10 دقائق تفرد فيهم ظهرك و تريح نظرك و لا بأس ببعض تمارين الضعط الخفيفة لتجديد نشاطك و تركيزك.

 

و ذلك بناءً علي ما يطلق علية Pomodoro technique و هي من أكثر الاستراتيجيات سهولة و جدوي في نفس الوقت و يمكنك القراءة عن تلك التقنيه و يمكنك أيضاُ تحميل التطبيق من هنا 

 

5- كافئ نفسك

 

لا يجب ان تكون المذاكرة هي نذوات تأتيك كل فترة نتيجة لتأنيب الضمير بسبب التقصير او تكون بسب+ب ضغط الاهل , فتجلس للمذاكرة علي مضض مرة كل اسبوعين, بل يجب ان تضع نظام قوي يساعدك علي الاستمرار.

 

و من أقدم و أفضل الطرق هي ” الثواب و العقاب “. لابد ان تكافئ نفسك كل مرة تنجز فيها من جلست لمذاكرتة, مثلا : تشاهد فيلم او حلقة من مسلسل تحبه , تخرج مع الاصدقاء , تذهب للعب ماتش كرة قدم, تخرج لتأكل في مطعم تحبة

 

الخ لابد ان تكون المكافأة شئ تحبه جدا ولا تكافئ نفسك بيه الا لما تنجز القدر الذي حددتة لنفسك لكي تذاكره.

 

المصدر من هنا

You might also like