5 كتب في علم النفس الإيجابي

علم النفس الإيجابي

في هذا المقال سوف نتعرف على 6 كتب في علم النفس الإيجابي يمكنك قراءتها وسوف تشعر بعدها براحة نفسية عالي، حيث تعتبر تلك الكتب من أهم كتب علم النفس في العقد الأخير ونالت أعجاب الكثير من القراء فهيا بنا لنتعرف على

5 كتب في علم النفس الإيجابي

  1. “السعادة الحقيقية”، مارتن إي بي سيليجمان

مارتن سيليجمان، عالم النفس والكاتب ومدير قسم علم النفس في جامعة بنسلفانيا، هو بلا شك والد علم النفس الإيجابي، أو على الأقل من أكثر المؤيدين شهرة، كان هو الذي اتخذ الخطوة الأولى نحو منظور جديد في علم السلوك، وضع جانباً دراسة علم الأمراض.

يمكنك قراءة: شرح تفصيلي لمرض الاكتئاب كيفيه تشخيصه و التعامل معه

هذا هو السبب في أن سيليجمان هو الرائد الحقيقي في تطوير طريقة علمية تشرح كيف يمكننا تحقيق السعادة، لذلك، في كتابه، لن نجد فقط عبارات تحفيزية، سلاسل لا معنى لها من الكلمات الجميلة، توجد دراسات في هذا العمل، وهناك وجهات نظر متناقضة وصحيحة ستوضح لنا كيف تولد السعادة الحقيقية من قوتنا البشرية.

  1. “كيف تكون سعيداً”، تل بن شهار

في عام 2006، تمت إضافة أشهر دورات جامعة هارفارد على الإطلاق، كان يطلق على الفصل اسم “كيف تكون سعيدًا”، وقام بتدريسه أستاذ اسمه تل بن شاحار، في الوقت الحاضر، هو أحد المؤيدين الرئيسيين لعلم النفس الإيجابي، وهو يجمع كل وجهات نظره وملاحظاته العملية ونظرياته في هذا الكتاب.

في كتاب “كيف تكون سعيداً”، سنجد أيضًا كل شيء من تقنيات التأمل إلى استراتيجيات الامتنان اليومي.

كتب في علم النفس الإيجابي

  1. “التدفق: علم نفس التجربة المثلى”، ميهالي تشيكسينتميهالي

الحديث عن علم النفس الإيجابي يعني أيضًا الحديث عن ميهالي سيكسزينتميهالي وعمله مع “حالة التدفق”، وجوده في هذه القائمة ضرورة مطلقة، وقراءة هذا الكتاب غنية للغاية.

يمكننا بالتأكيد تحديد حالة التدفق بعدة طرق، ولكن أبسط طريقة هي رؤيتها كبعد من أبعاد الامتنان، لننظر إليها على أنها “تجربة مثالية” حيث تختفي الفوضى والقلق من أذهاننا بمجرد أن نجد الرفاهية من خلال مهمة محددة، أيًا كان ما يميزنا، أيًا كان أفضل ما يتماشى مع أنفسنا. إنها حالة ممتعة، عيد الغطاس حيث تجد في الواقع جوهر الحياة السعيدة.

في هذا العالم من التقدم التكنولوجي والعلمي اللامحدود، مع هذا الكتاب، يدعونا Csikszentmihalyi إلى تركيز كل طاقتنا النفسية واهتمامنا على أشياء ملموسة، إنه يدعونا للبحث عن المتعة في المهام البسيطة، يجب أن نضع الخطط والأهداف التي نختارها في أفقنا من أجل تجربة رفاهية حقيقية.

  1. “أرض جديدة: الصحوة لمقاصد حياتك” ، إيكهارت تول

عانى إيكهارت تول من اكتئاب عميق طوال معظم حياته، عندما كان يبلغ من العمر 29 عامًا، بدأت تفكر في أفكار انتحارية، وفي إحدى الليالي كان على وشك وضع نهاية لحياته.

لكن في صباح اليوم التالي تغير كل شيء، والهوس الأفكار قد اختفت بسبب أنه وجد الغرض حياة جديدة، وصحوة داخله، ومصدر إلهام: أنه يريد أن يعيش.

كتب في علم النفس الإيجابي

  1. “التغلب على الشدائد: قوة المرونة ،” لويس روجاس ماركوس

لويس روجاس ماركوس طبيب نفسي وباحث معروف. كتاباته تثرينا وتضعنا في متناول تلك الأبعاد في مجال علم النفس التي نحتاج جميعًا إلى فهمها من أجل عيش حياة أفضل.

في ” التغلب على الشدائد: قوة المرونة “، نتعلم كيف نمتلك جميعًا، حتى لو لم نؤمن بذلك، آليات نفسية وبيولوجية تعدنا لمقاومة الشدائد ومواجهتها.

في الواقع، هذا ما فعله البشر طوال تاريخنا، لأن البقاء هو القاعدة. وقد نجحنا بفضل أداة مذهلة: المرونة، في هذا الكتاب، سنتعلم كيفية العمل عليه ، وكيفية الاعتناء بأركانه ، وتلك الجذور الأساسية التي تتمثل في احترام الذات ، وضبط النفس ، والتفاؤل ، وبالطبع … التفكير الإيجابي.