تعليم اللغة الأنجليزية للاطفال طبقاً لأحدث الطرق العالمية – مجتهد

حسب أخر الإحصائيات يستطيع الطفل تعلم أكثر من ثلاث لغات بالإضافة للغه الأم وذلك قبل بلوغه الخمس سنوات
 إن تعليم اللغة الأنجليزية للاطفال أصبح هدفا يسعي الكثير من الأباء والأمهات لتحقيقه مع أطفالهم. وهؤلاء الأباء والأمهات بحاجة إلى مرشد أو معلم يساعدهم في رحلتهم مع تعليم الأنجليزية للاطفال .

 لذلك قمنا نحن _ موقع مجتهد_  بالبحث في الكثير من المصادر التعليمية عن الطرق الصحيحة التي لها أساس علمي سليم بعيدا عن الإستراتيجيات القديمة أوالخاطئة وعديمة الجدوى في تعليم أطفالنا اللغة الإنجليزية، ووضعنا لكم هذا الدليل المختصر بأهم وأحدث 7 استراتيجيات تعليمية ستساعدكم في تعليم الأنجليزى للاطفال بسهولة.  

ما هي الطرق الصحيحة  لـ تعليم الأنجليزى للاطفال ؟

يختلف الأطفال  كثيرا عن الكبار في  طرق تعلمهم واكتسابهم المعرفة، فالأطفال يقضون معظم اوقاتهم في اللعب والمرح وهم لا يدركون معني ضرورة الالتزام بالقيام ببعض الواجبات في المقابل مثلما يفعل الكبار.

لذلك فإن أكثر الطرق فعالية عندما نعلم الصغار هي التي تقوم علي المتعة واللعب والمرح والتفاعل الإيجابي النشط.

1 – هيا بنا نمرح لنتعلم!

عندما نقول للطفل هيا بنا نلعب ونمرح، قطعا ستكون اجابته نعم بكل سرور، فاللعب والإستمتاع هو ما يهم أي طفل. ونحن بإمكاننا أن نعلم الأنجليزية للاطفال بكل سهولة وهم يلعبون ويمرحون، فنستطيع أن نستغل هذا الوقت ونعلمهم بعض الكلمات أوالأصوات بشكل مرح وغير مباشر.

الألعاب والأنشطة الترفيهه واحدة من أكثر الطرق فعالية في تعليم الأنجليزية للأطفال للحصول علي العاب تعليم اللغة الأنجليزية للاطفال

ويتوفر الأن عدد كبير من الألعاب الالكترونية التعليمية التي تكسب الطفل مهارات لغوية بشكل سهل وتفاعلي، تساعده علي اكتساب معلومات مثل حروف الأبجدية والأرقام  والالوأن  واسماء الطيور والحيوأنات وأصوات الحروف وغيرها من أساسيات تعلم اللغة الانجليزية.

2- استراتيجة التعلم النشط

ينصح التربيون بإستخدام التعلم النشط  نظرا لفاعليته في العملية التعليمة وتعتبر هذه الإستراتيجة من أحدث الطرق المستخدمة في تعليم الصغار والكبار أيضا.

هنا لابد من توفير بيئة تعلم مناسبة تجعل الطفل المتعلم يلمس ويتفاعل بحواسه مع ما يتعلمه، وأيضا  مطلوب استخدام أدوات مسجمه وصور تعليمية.

3 – القصص

استخدام القصص المصورة في تعليم الأنجليزى للاطفال من أفيد الطرق، لأن جميع الأطفال  يحبون سماع القصص وينجذبون لها بسسب ألوأنها الزاهية وصورها الملونة وشخصياتها المرحة.

وتعتبر القصص واحدة من الطرق الأكثر فعالية  في تعليم مهارة القراءة وتنميتها لدي الأطفال أثناء تعلمهم للغة الأنجليزية.

4 – الأغأني والموسيقى فى تعليم اللغة الأنجليزية للاطفال

الأطفال  كذلك  يحبون الاغأني ويستمتعون كثيرا بها وهناك الكثير من 

  أغاني والتي تساعد بشكل كبير جدا في حفظ الكثير من المفردات واكتساب الطفل لكلمات جديدة ومن ثم تكوين حصيلة لغوية كبيرة.

5 – طريقة البطاقات في تعليم الأنجليزية للاطفال

من أكثر الطرق التي يستخدمها المعلمون في الفصول والتي تساعد الطفل علي اكتساب وتذكر الكلمات الجديدة وربطها بالحروف التي تبدأ بها.

6 – لا تستخدم الضغط  أوالعقاب       

يشعر معظم الأطفال  باللمل سريعا، لذلك عندما يبدى الطفل عدم رغبته في التعلم لا ينصح باستخدام العقاب أو الضغط علي الطفل للإستمرار في عملية التعلم.

في هذه الحالة علينا أن نحاول معه بكل هدوء أن نلعب لعبة أو نجرب شئيا جديدا لكسر حالة الملل عنده. وإذا لم يوافق فلا مشكلة، يمكننا أن نكمل في وقت أخر عندما يكون هو مستعدا للتعلم.

وأخيرا نختم ب 5 نصائح سريعة ومفيدة في تعليم الأنجليزية للاطفال:-

1 – حفز طفلك بإستمرار واستخدم المكافأت والجوائز لتدفعه إلى الأمام.

2- ركز علي الأنشطة والتعلم باللعب بدلا من استخدام طرقا تقليدية غير مفيده.

3- اترك للطفل مساحة كافية للتعبير عن نفسه والتكلم باللغة الإنجليزية حتى مع إرتكاب الأخطاء فهو مازال في مرحلة تعلم اللغة الإنجليزية.

4- اهتم بتنمية جوانب القوة لدي طفلك وشجعه وادعمه دائما.

5- استغل الوسائل التكنولوجيه والأنترنت  في تعليم اطفالك الأنجليزية  مثل مواقع كورسات تعليم الانجليزية للاطفال وأيضا  تطبيقات تعليم اللغة الأنجليزية للاطفال وهذه قائمة باهم المواقع والتطبيقات:-

إقرأ أيضاً :-

أفضل وأهم 9 طرق فى تعلم الانجليزية للمبتدئين – مجتهد
أفضل برنامج تعليم اللغة الانجليزية للجميع English For All – مجتهد
أفضل 5 فيديوهات فى العالم فى تعليم الحروف الانجليزية 2019 – مجتهد