شرح تفصيلي لعلم النفس المعرفي

شرح تفصيلي لعلم النفس المعرفي
علم النفس المعرفي
علم النفس المعرفي

علم النفس المعرفي هو علم يهتم بدراسة ومعرفة العمليات الذهنية، أي أنه يختص بالإدراك ويُعد فرع من فروع علم النفس العام، كما أنه يهتم بالتفكير والتذكر لدى الإنسان، وحل المشكلات واليوم من خلال هذا المقال سوف نتحدث عن علم النفس المعرفي فكونوا معنا.

علم النفس المعرفي

يتضمن علم النفس المعرفي دراسة العمليات العقلية الداخلية -كل الأشياء التي تحدث داخل عقلك، بما في ذلك الإدراك والتفكير والذاكرة والانتباه واللغة وحل المشكلات والتعلم، على الرغم من كونه فرعًا صغيرًا نسبيًا من علم النفس، فقد نما سريعًا ليصبح أحد أكثر الحقول الفرعية شيوعًا.

المهام التي يقوم بها علم النفس المعرفي

هناك العديد من التطبيقات العملية لهذا البحث المعرفي، مثل تقديم المساعدة في التعامل مع اضطرابات الذاكرة، وزيادة دقة اتخاذ القرار، وإيجاد طرق لمساعدة الناس على التعافي من إصابات الدماغ، وعلاج اضطرابات التعلم، وتنظيم المناهج التعليمية لتعزيز التعلم.

إن تعلم المزيد حول كيفية تفكير الناس ومعالجتهم للمعلومات لا يساعد الباحثين فقط على اكتساب فهم أعمق لكيفية عمل الدماغ البشري، ولكنه يسمح لعلماء النفس بتطوير طرق جديدة لمساعدة الناس على التعامل مع الصعوبات النفسية.

على سبيل المثال، من خلال إدراك أن الانتباه هو مورد انتقائي ومحدود على حد سواء، يمكن لعلماء النفس التوصل إلى حلول تسهل على الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في الانتباه تحسين تركيزهم وتركيزهم.

علم النفس المعرفي وأشياء تعرفها لأول مرة

حسنت النتائج من علم النفس المعرفي أيضًا فهمنا لكيفية تكوين الناس للذكريات وتخزينها واستدعائها، من خلال معرفة المزيد حول كيفية عمل هذه العمليات، يمكن لعلماء النفس تطوير طرق جديدة لمساعدة الناس على تحسين ذاكرتهم ومكافحة مشاكل الذاكرة المحتملة.

على سبيل المثال، وجد علماء النفس أنه في حين أن ذاكرتك قصيرة المدى قصيرة جدًا ومحدودة (تدوم من 20 إلى 30 ثانية فقط وقادرة على استيعاب ما بين خمسة إلى تسعة عناصر)، يمكن أن تحسن استراتيجيات التدريب من فرص نقل المعلومات إلى فترة طويلة ذاكرة المدى، وهي أكثر استقرارًا ودائمًا.

متى ترى عالم النفس المعرفي

في حين أن العديد من علماء النفس الإدراكي متخصصون في البحث ويتم توظيفهم من قبل الجامعات أو الوكالات الحكومية، فإن آخرين يركزون على العيادات ويعملون مباشرة مع الأفراد الذين يواجهون تحديات تتعلق بالعمليات العقلية المختلفة، قد يعملون في المستشفيات أو عيادات الصحة العقلية أو العيادات الخاصة.

غالبًا ما يركز علماء النفس الذين يعملون في هذا المجال على مجال معين من مجالات الاهتمام مثل الذاكرة، بينما قد يختار الآخرون بدلاً من ذلك العمل مباشرة على مخاوف صحية محددة تتعلق بالإدراك، مثل اضطرابات الدماغ التنكسية أو إصابات الدماغ.

يعد عمل علماء النفس الإدراكي ضروريًا لمساعدة الأشخاص الذين عانوا من مشاكل في العمليات العقلية، بينما نميل إلى اعتبار قدرات مثل الانتباه وحل المشكلات أمرًا مفروغًا منه، ربما لأنها منسوجة جدًا في نسيج وجودنا اليومي، يمكن أن تؤدي الاضطرابات المعرفية إلى إحداث فوضى في مجالات متعددة من حياة الفرد.

يمكن أن تجعل مشاكل الانتباه من الصعب التركيز في العمل أو في المدرسة، حتى مشاكل الذاكرة البسيطة نسبيًا يمكن أن تجعل من الصعب التعامل مع متطلبات الحياة اليومية ضع في اعتبارك، على سبيل المثال، كيف يمكن أن يتداخل التفكير السلبي مع صحتك وسعادتك.

يمكنك قراءة: كتب علم النفس باللغة الإنجليزية

نشعر جميعًا بهذه الأفكار السلبية من وقت لآخر، ولكن قد يجد بعض الأشخاص أنفسهم غارقين في أنماط التفكير المتشائم التي تجعل من الصعب عليهم العمل في الحياة اليومية، يمكن أن يؤدي اجترار الأفكار هذا إلى زيادة مستويات التوتر والتشاؤم وعدم الثقة بالنفس.

علم النفس المعرفي للصحة العقلية

بالإضافة إلى زيادة فهمنا لكيفية عمل العقل البشري، كان لمجال علم النفس المعرفي أيضًا تأثير على مناهج الصحة العقلية، قبل سبعينيات القرن الماضي، كانت العديد من مناهج الصحة العقلية تركز بشكل أكبر على أساليب التحليل النفسي والسلوكية والإنسانية.

علم النفس تحليل النظرات

ركزت ما يسمى بـالثورة المعرفية التي حدثت خلال هذه الفترة بشكل أكبر على فهم الطريقة التي يعالج بها الناس المعلومات وكيف يمكن لأنماط التفكير أن تساهم في الضائقة النفسية. بفضل البحث في هذا المجال من قبل علماء النفس الإدراكي، تم تطوير أساليب جديدة للعلاج للمساعدة في علاج الاكتئاب والقلق والرهاب والاضطرابات النفسية الأخرى.

العلاج السلوكي المعرفي وعلاج السلوك الانفعالي العقلاني طريقتان يركز فيهما العملاء والمعالجون على الإدراك الأساسي الذي يساهم في حدوث ضائقة نفسية.

أقرأ ايضا:

يمكنكم اصدقائي قرأءة المزيد من المقالات في: علم النفس